أنقرة (زمان التركية)- تسلم نحو 18 مليون طالبا وطالبة في مدارس التعليم الأساسي والثانوي التابعة لوزارة التربية الوطنية التركية، شهاداتهم الدراسية (الجلاء المدرسي)، إيذاناً ببدء العطلة الصيفية.
ومع إسدال الستار على الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2025-2026، يكون الطلاب والمعلمون قد أتموا عاماً حافلاً بالجهد والعطاء.
وكانت المسيرة التعليمية لهذا العام قد انطلقت في الثامن من سبتمبر 2025، حيث انتظم في المقاعد الدراسية قرابة 18 مليون طالب يشرف عليهم نحو 1.2 مليون معلم ومعلمة.
وتخلل العام الدراسي عطلتان فصليتان قصيرتان؛ الأولى في الفترة من 10 إلى 14 نوفمبر 2025، والثانية في الفترة من 16 إلى 20 مارس الماضي.
ومع قرع الجرس الأخير يوم الجمعة، تنتهي رسمياً فعاليات الفصل الدراسي الثاني الذي كان قد بدأ في الثاني من فبراير الماضي، ليبدأ الطلاب فترة راحة مستحقة للتخلص من عناء عام دراسي طويل.
وفي سياق الحصاد الدراسي، يتطلع طلاب الصف الأخير من المرحلة المتوسطة إلى يوم 10 يوليو المقبل، حيث من المقرر إعلان نتائج الامتحان المركزي لـ “نظام الانتقال إلى المدارس الثانوية” (LGS) الذي خاضوه في 13 يونيو الجاري.
على صعيد آخر، عاش طلاب الصف الأخير من المرحلة الثانوية والخريجون أجواء من الترقب والشغف خلال تقديمهم لامتحانات “مؤسسات التعليم العالي” (YKS) يومي 20 و21 يونيو الجاري.
وشملت الامتحانات اختبار الكفاءة الأساسية (TYT) في اليوم الأول، واختبار الكفاءة الميدانية (AYT) واختبار اللغة الأجنبية (YDT) في اليوم الثاني، ومن المرتقب إعلان نتائج هذه الماراثون التعليمي في 22 يوليو المقبل.
أما بالنسبة للكوادر التعليمية، فمن المقرر أن تنطلق الندوة المهنية التدريبية للمعلمين لشهر يونيو 2026 في يومي 29 و30 من الشهر الجاري، حيث ستُعقد “عن بُعد” عبر منصة شبكة معلومات المعلمين (ÖBA).
هذا وتستعد المدارس التركية لفتح أبوابها مجدداً واستقبال الطلاب لبدء العام الدراسي الجديد 2026-2027 في 14 سبتمبر المقبل.



















